بلاغ الى الطلبة
Date de création: 06 Avr 2020

بلاغ الى الطلبة 

 

تعلم ادارة المعهد ان اجتماع المجلس العلمي المنعقد بتاريخ 02 افريل 2020  خصص  لتدارس الوضع الراهن وسبل انجاح السنة الجامعية و ذلك باعتماد الية  التعليم عن بعد  كما تم التطرق الى الحلول الممكنة لتمكين طلبة الاقسام النهائية من اتمام مشاريع ختم الدروس. 

1. التعليم عن بعد 

تم التأكيد على ما يلي :
  • ضرورة التواصل البيداغوجي بين الطالب والأستاذ باعتبار الإشكاليات المطروحة في الظرف الراهن،
  • دعوة الطلبة للولوج لمنصة جامعة تونس الافتراضية باعتماد دليل يتم نشره بموقع واب المعهد (www.isetzg.rnu.tn) لمتابعة التكوين عن بعد،
  • دعوة الطلبة الى الاطلاع على محتوى الدروس ، متابعة حصص التواصل المتزامن  (Séances Synchrones) ،إنجاز التمارين (َActivités)  و طرح الأسئلة في المنتديات (Forum) ،
  • ضرورة تمكين الطلبة من محتوى مبسط يمكن الطالب من فهم الدروس،
تقرر ما يلي :
  •  إيجاد  حلول عملية لفائدة الطلبة الذين يتعذر عليهم الولوج الى منصات التعليم عن بعد قصد تمكينهم  متابعة الدروس،
  • تنظيم الدروس يكون كما يلي :
    • برمجة حصص تواصل متزامن (Synchrone) لفائدة طلبة كل مسلك تخصص لتقديم وسائل وطرق التواصل و تنظيم الحصص وسير الدروس ،
    • برمجة حصة تواصل متزامن (Synchrone) لكل مادة تخصص لتقديم محتوى المساحة المخصصة للدرس(Espace de cours)  وطريقة العمل المعتمدة،
    • اعتبار الأسبوع المتراوح بين 06 و 11 افريل   2020 فترة مراجعة و تعرف على كيفية استعمال وسائل التواصل المعتمدة و محتوي الدروس التي تم نشرها،
  • انطلاق حصص التواصل البيداغوجي خلال الأسبوع المتراوح بين 13 و 18 افريل 2020،
  • برمجة حصص تواصل متزامن ( Séances Synchrones) أسبوعيا بوتيرة حصتين او ثلاثة يوميا ،
  • حددت المدة الزمنية لكل حصة تواصل متزامن (Synchrone)   بساعة واحدة تخصص لتدريس مادة،
  • يقتصر تقييم الطلبة للتأكد من مدى فهمهم للدروس لا غير مع التاكيد انه لن يتم احتساب الاعداد المسندة ،
  •  برمجة حصص تدريس حضوري، إثر اتخاذ قرار استئناف التدريس الحضوري من سلطة الاشراف، لتمكين الطلبة من فهم محتوى الدروس وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار لـ ـ:
    •  الإشكاليات التقنية المستجدة اثناء فترة التواصل البيداغوجي،
    • مدى التقدم في البرنامج وفهم الطلبة لمحتوى الدروس،
    •  مدى انخراط الطلبة في عملية التواصل البيداغوجي مع اساتذتهم،
 
  • النظر في تنظيم الامتحانات إثر استئناف التدريس الحضوري.

2. التربصات:

  • تقرر برمجة مناقشة تربصات السنة الأولى والسنة الثانية إثر انطلاق التدريس الحضوري،
  • تم التأكيد على ضرورة تواصل طلبة الاقسام النهائية مع الأستاذ المؤطر والمؤطر الصناعي قصد درس الإمكانيات التالية:
    • تحيين كراس الشروط بما يُمكِّن الطالب من مواصلة مشروع ختم الدروس،
    •  تمكين الطالب من مواصلة مشروع ختم الدروس مباشرة إثر انتهاء فترة الحجر الصحي.
    • اعتماد الاشغال التي تقوم مقام مشاريع ختم الدروس عند استحالة إتمام انجازها.